ويسمى (الرجل) في كلتا الجملتين المتبوعَ -الموصوفَ- أو المنعوتَ ويسمى (الحليمُ والحسنُ) في الجملتين: نعتاً أو صفةُ تابعةُ أو تابعاً .
أولاً : النعت الحقيقي:
في هذا النوع من النعت يجب أن يَتْبعَ النعتُ الاسمَ المنعوتَ في الإعرابِ، والأفرادِ والتِثْنيةِ والجَمْعِ والتذكيرِ والتأنيثِ والتّعريفُ والتنكيرِ مثل:
*هذا رجلٌ كريمٌ *هذان رجلان كريمان
*هؤلاءِ رجالٌ كريمون
*احترمُ العاملَ المخلصَ *احترمُ العامِلَيْن المخلصين
*احترمُ العامِلِيِن المخلصين
*هؤلاءِ رجالٌ كريمون
*احترمُ العاملَ المخلصَ *احترمُ العامِلَيْن المخلصين
*احترمُ العامِلِيِن المخلصين
*أتعاملُ مع بنّاءٍ محترفٍ *أتعامل مع بناءَين محترفَيْن
*أتعاملُ مع بنائين محترفين
*أتعاملُ مع بنائين محترفين
*هذه طالبةٌ مؤدبةٌ *هاتان طالبتان مؤدبتان
*هؤلاء طالباتٌ مؤدباتٌ
*هؤلاء طالباتٌ مؤدباتٌ
*جَرّبتُ السيارةَ الجديدةَ *جربتُ السيارتين الجديدتين
*جَرّبْتُ السياراتِ الجديداتِ
*جَرّبْتُ السياراتِ الجديداتِ
الموصوف المذكر والمؤنث ، مثل:
*رَأيتُ المُجَندَ الجريحَ * رَأيتُ المُجَنَّدةَ الجريحَ
رَأيتُ المُجَنَّدةَ الجريحَ
*رَأيتُ المُجَندَ الجريحَ * رَأيتُ المُجَنَّدةَ الجريحَ
رَأيتُ المُجَنَّدةَ الجريحَ
رأيت : فعل وفاعل
المجندة : مفعول به منصوب علامته الفتحة
الجريح : صفة منصوبة لمنصوب علامتها الفتحة
جـ- المصدر المستعمل صفة: فإنه يبقى على صورة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث مثل:
*هو رجلٌ عَدلٌ *هما رجلان عدلٌ *هم رجالٌ عدلٌ
*هي امرأةٌ ثقةٌ *هما امرأتان ثقةٌ *هن نساءٌ ثقةٌ
*هو عالمٌ ثقة *هما عالمان ثقةٌ *هم علماءُ ثقةٌ
ما يجوز فيه المطابقة وعدم المطابقة بين الصفة والموصوف في الجمع
1- إذا كان النعت لجمع غير عاقل فإنه يعامل معاملة الجمع أو معاملة المفرد المؤنث. مثل: هذه خيولٌ سابقاتٌ أو خيولٌ سابقةٌ
2- وإذا كان النعت لجمع عاقل، غير المؤنث السالم، فقد يوصف بصفة المفرد المؤنثة مثل: اتعظت بأخبارِ الأُمَمِ الغابرةِ
3- إذا كان نعتا لتمييز الأعداد 11-19 يجوز أن يكون النعت مفرداً أو جمعاً مثل:
جاء سبعةَ عَشرَ طالباً مجتهداً أو مجتهدين
وجاءت تسعَ عشْرةَ طالبةً مجتهدةً أو مجتهداتٍ
|
السلام عليكم الدرس غير مفهوم و شكرا
ردحذفal salam 3alaikoum al dars ghair mafhoum wa choukran
ردحذف